الافكار الأساسية التي تعتمد عليها البرمجة القصوي xp – والقيم التي لابد الالتزام بها في Extreme Programming

تعتمد XP على الأفكارِ الأساسية الأربعِ التالية :

1- المشاركة العظيمة للمستخدمين: تتطلب XP أن يكون الزبون جزءاً من فريق التطوير وأن يتواجدَ معه طوال الوقت، بحيث يساهم في إنشاء المنتج في كل دورةٍ من حياته، وكذلك يستطيعُ طلبَ اختبارات القبول اللازمة على كلِّ نسخةٍ من المُنتج قبل وصوله إلى شكله النهائي.

2- اختبارات الوحدة المستمرة: ما يُعرف أيضاً بالتطوير المُقاد بالاختبار (Test Driven Development)، تتطلب XP من المطوّرين كتابةَ اختباراتِ وحدةٍ لكل المزايا الجديدة قبل كتابةِ الكود الخاص بها، بهذه الطريقة ستفشل الاختبارات في البداية طبعاً، ولكنّها تعطي المطوّر مقاييسَ واضحةً للنجاح، فعندما تنجح كلُّ اختباراتِ الوحدة يكون قد انتهى تحقيقُ المزايا بشكلٍ كامل.

3- البرمجة المزدوجة : تتطلب XP أن يكون الكود مكتوباً من قِبل أزواجٍ من المبرمجين، تتطلب البرمجة الزوجية مبرمِجَين –Driver and Navigator – يشتركان بحاسبٍ واحد، المبرمج Driver يكتب الكود بينما المبرمج Navigator يراقبه ويلتقط الأخطاء، يعطي اقتراحاتٍ ويفكّر بالتصميم والاختبار .. الخ.

4- دوراتُ حياةٍ تكرارية قصيرة، وإصداراتٌ متكررة: يُصدر مستخدمو XP المثاليون سلسةً من النسخ خلال عدة أشهر، وكلُّ نسخةٍ مركبةٌ من عدة تكرارات، تتم كل منها ضمن 4-6 أسابيع. هذا المزيج من الإصدارات المكررة ووجودُ ممثلٍ للزبون مع الفريق، يعطي تغذيةً راجعةً مباشرةً على المزايا الجديدة والتصميم غير المغطى بالكامل.

   القيم الرئيسية التي لا بد الالتزام بها في البرمجة القصوي XP

  • التواصل: يعني نشر المعرفة بين جميع أعضاء الفريق, لذلك تكون فرق xp عادة صغيرة, مما يسهل عمليات التواصل عن طريق جعل عدد خطوط الاتصال أقل ما يمكن, ايضا يسهل التواصل البرمجة الزوجية والملكية الجماعية للكود البرمجي عن طريق نشر المعرفة الموجودة داخل الكود في كل الفريق. 
  • البساطة هي المفتاح: تركزxp  علي البساطة في تطوير البرمجيات , حيث يسمح لكل المطورين xp ويشجعون علي اعادة تصميم الكود لجعله أبسط في أي وقت.
  • التغذية الراجعة: يطلب من مبرمجي xp كتابة الاختبارات قبل كتابة الكود, لذلك لديهم تغذية راجعة مباشرة عن كودهم تؤثر بشكل مباشر علي النظام. كذلك يكتب الزبون اختبارات القبول, لذلك تكون هذه الاختبارات متاحة لقياس مدي التزام النظام بالقصص المستخدمة للتطوير.
  • الثبات والجرأة: علي مبرمجي xp ان يمتلكوا القدرة علي تعديل أي جزء من الكود بأي وقت عندما لا يشعرون بأنه مناسب, بل ويجب ان يكونوا متحضرين للتخلص منه عندما لا يعمل بالطريقة المناسبة. يتبع فريق xp جدولا زمنيا محددا, ويطلب من الزبون اعادة ترتيب أولويات الوظائف المطلوبة كلما اقتضت الحاجة.

المراجع

http://www.extremeprogramming.org

تعليقات
Loading...